عيادة المهندسين01095936344 عيادة أكتوبر01020370027 عيادة المنصورة01280143364
عيادة فيصل01027327263 - 0237745987 Ahmedfata55@yahoo.com

أسئلة وأجوبة

نزيف الانغراس هو علامة مبكرة للحمل ويحدث قبل موعد الدورة الشهرية المتوقعة مباشرةً. يعد من بين الأسباب الشائعة للنزيف خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. وقت نزيف الانغراس هو حوالي أسبوع بعد الإباضة وقبل أيام قليلة من موعد الدورة الشهرية المتوقعة للإناث.
عادةً ما يكون نزيف الانغراس نزيفًا خفيفًا، وهو أقل بكثير من تدفق الدورة العادية. قد يحدث هذا النزيف مرة واحدة فقط أو قد يستمر لبضع ساعات. إلى أقصى حد، يمكن أن يستمر نزيف الانغراس لمدة تصل إلى 3 أيام. 
قد يكون نزيف الانغراس لونه وردي أو بني وبالتالي يسهل تمييزه عن نزيف الدورة الشهرية الأحمر الفاتح. عادةً لا تحتاج السيدة إلى استخدام فوطة صحية في حالة نزيف الانغراس لأن النزيف يكون أقل بكثير، تمامًا مثل التبقع.

أعراض نزيف الانغراس:
نزيف الانغراس هو أحد أعراض الحمل المبكرة التي يمكن أن تتعرف عليها السيدة بسهولة. نظرًا لأن نزيف الانغراس يحدث قبل الموعد المتوقع للدورة، تخلط العديد من الإناث بين نزيف الانغراس وبين الدورة الشهرية المبكرة. تشمل أعراض المصاحبة لنزيف الانغراس: 
نزيف خفيف أو بقع قد تبدو مثل إفرازات وردية أو بنية اللون.
مغص وانتفاخ.
إفرازات مهبلية (سميكة، شفافة، بيضاء، أو صفراء اللون).
ثدي حساس أو رقيق. 
غثيان.
صداع الرأس. 
تقلب المزاج.
انخفاض في درجة حرارة الجسم الأساسية. 
يحدث نزيف الانغراس بعد حوالي 7-10 أيام من الإباضة بسبب زيادة هرمون البروجسترون.

ما الذي يسبب نزيف الانغراس؟
تقوم الحيوانات المنوية بتخصيب البويضة لتكوين جنين ينتقل بعد ذلك إلى الرحم، حيث تغرس البويضة نفسها في بطانة الرحم. هذا الارتباط للجنين ببطانة الرحم يسبب نزيف الانغراس. نزيف الانغراس أمر طبيعي تمامًا ولا يدعو للقلق. 

هل تحتاجين إلى علاج لنزيف الانغراس؟
نزيف الانغراس هو علامة مبكرة طبيعية للحمل وليس مدعاة للقلق. كونه عرض طبيعي للحمل، لا يوجد علاج ضروري لنزيف الانغراس.
عادةً ما يختفي نزيف الانغراس في غضون يومين ولا يحتاج إلى علاج. يمكن أن يكون النزيف الغزير غير الطبيعي علامة على مشاكل الدورة الشهرية أو إحدى مضاعفات الحمل. من الأفضل لكِ استشارة الأستاذ الدكتور أحمد فتي استشاري جراحات المناظير وأطفال الأنابيب لاستبعاد مثل هذه المخاطر والمضاعفات.

إذا كنتِ حاملاً ولاحظت وجود دم في البول، أو اكتشف الطبيب وجود دم في اختبار البول الروتيني، فقد يكون ذلك علامة على التهاب المسالك البولية (UTI).
التهابات المسالك البولية هي عدوى في المسالك البولية وعادةً ما تسببها البكتيريا. تعد عدوى المسالك البولية أكثر شيوعًا أثناء الحمل، وذلك لأن الجنين الذي ينمو يمكن أن يضغط على المثانة والمسالك البولية؛ مما قد يحبس البكتيريا أو قد يتسبب أيضًا في تسرب البول.
ما هي أعراض التهاب المسالك البولية أثناء الحمل؟
قد تشمل أعراض التهاب المسالك البولية أثناء الحمل ما يلي:
حافز قوي للتبول.
كثرة التبول بكميات قليلة من البول.
إحساس بالحرقة أثناء التبول.
عدم الراحة في منطقة الحوض.
آلام الظهر.
بول برائحة كريهة.
دم في البول ويطلق عليه أيضًا البيلة الدموية.
بول غائم.
حُمى.

ما هي أسباب التهاب المسالك البولية أثناء الحمل؟
هناك 3 أنواع رئيسية من التهاب المسالك البولية أثناء الحمل، ولكل منها أسباب مميزة:
1. البيلة الجرثومية عديمة الأعراض: غالبًا ما تحدث البيلة الجرثومية عديمة الأعراض بسبب البكتيريا الموجودة في جسم السيدة قبل الحمل. هذا النوع من التهاب المسالك البولية لا يسبب أي أعراض ملحوظة أو غير مريحة. إذا تركت هذه العدوى دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى التهاب المثانة الحاد أو عدوى الكلى. تحدث البيلة الجرثومية عديمة الأعراض في حوالي 1.9 إلى 9.5٪ من الإناث الحوامل.
2. التهاب الإحليل الحاد أو التهاب المثانة: التهاب الإحليل هو التهاب مجرى البول بينما يُعرف التهاب المثانة باسم التهاب المثانة. كل من هذه العدوى ناتجة عن عدوى بكتيرية. غالبًا ما يكون سببها نوع من الإشريكية القولونية (E. coli).
3. التهاب الكلية: التهاب الكلية هو نوع من عدوى الكلى الذي يمكن أن يكون نتيجة دخول البكتيريا إلى كليتي السيدة من مجرى الدم أو من أي مكان آخر في المسالك البولية، مثل الحالب. إلى جانب البول الدموي، قد تشمل أعراض التهاب الكلية الحمى، الحرقة عند التبول، وألم في الظهر أو الجانبين أو الفخذ أو البطن.

علاج التهاب المسالك البولية أثناء الحمل:
يُنصح عادةً باستخدام المضادات الحيوية لعلاج عدوى المسالك البولية أثناء الحمل، ولكن ليست كل المضادات الحيوية والأدوية الأخرى آمنة أثناء الحمل.
لذلك يصف لكِ الأستاذ الدكتور أحمد فتي استشاري جراحات المناظير وأطفال الأنابيب مضادات حيوية آمنة للاستخدام أثناء الحمل وفعالة في قتل البكتيريا في الجسم، مع تجنب المضادات الحيوية المرتبطة بالعيوب الخلقية عند الرضع.

أسباب أخرى لظهور الدم في البول أثناء الحمل:
يمكن أن يحدث تسرب الدم في البول بسبب عدد من الحالات سواء في فترات الحمل أو لا. يمكن أن تشمل هذه الأسباب:
حصى الكلى.
حصوة المثانة.
التهابات الكلى.
سرطان المثانة أو الكلى.
إصابة الكلى.

عادةً، يكون الحمل آمنًا جدًا ويمر بسلام، ولكن قد تحدث بعض الاضطرابات الشديدة أثناء الحمل. أيضًا، بالنسبة لبعض الأزواج  قد تزداد مخاطر إنجاب طفل مصاب باضطراب وراثي.
بمجرد التخطيط لإنجاب طفل، يجب أن تبدأ المرأة في تناول الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على حمض الفوليك مرة واحدة في اليوم. أقل كمية موصى بها للنساء في سن الإنجاب هي 400 ميكروجرام. يقلل حمض الفوليك من خطر إنجاب طفل مصاب بعيب خلقي في الحبل الشوكي أو الدماغ. يجب أن تبدأ السيدة التي أنجبت طفلًا مصابًا بعيب في الأنبوب العصبي بأخذ كمية أكبر بكثير مما يُنصح به، والتي تبلغ عادةً 4000 ميكروجرام بمجرد تخطيطها لإنجاب طفل آخر. 

إذا قرر الزوجان الإنجاب، يجب على المرأة أن تتجنب العوامل التي يمكن أن تضر بصحتها أو صحة الجنين. تشمل العوامل أو المواقف التالية:
استخدام التبغ أو الكحول.
التعرض للتدخين السلبي الذي قد يضر بالجنين.
التلامس مع فضلات أو براز القطط لمنع انتقال العدوى من قِبل الطفيليات، التي يمكن أن تلحق الضرر بمخ الجنين.
التعرض لدرجات حرارة مرتفعة لفترة طويلة.
التعرض للمواد الكيميائية أو أبخرة الطلاء.
الاتصال بأشخاص مصابين بالحصبة الألمانية أو عدوى أخرى يمكن أن تسبب تشوهات خلقية.
الاتصال بأشخاص مصابين بالجدري المائي، إلا إذا كانت المرأة قد خضعت لاختبار يُظهر أنها محصنة ضده.
أثناء الولادة، قد تنتقل هذه الفيروسات إلى الجنين وتسبب مرضًا شديدًا. أيضًا قد تسبب التهاب رئوي شديد في بعض الأحيان لدى المرأة.
قد يساعد التعرف على هذه العوامل والتعامل معها قبل الحمل على تقليل مخاطر حدوث مشاكل أثناء الحمل.

التدخين والخصوبة

عندما تستشير الزوجة الأستاذ الدكتور أحمد فتي استشاري جراحات المناظير وأطفال الأنابيب قبل الحمل، يمكن إعطاؤها اللقاحات الضرورية، مثل لقاح الحصبة الألمانية. إذا لم تكن تتناول حمض الفوليك بالفعل، يمكن وصف فيتامينات متعددة قبل الولادة، تلك التي تحتوي على الكمية اليومية الموصى بها أو كمية أكبر من حمض الفوليك إذا كانت المرأة قد أنجبت طفلًا مصابًا بعيب في الأنبوب العصبي في ولاداتها السابقة، كماا سبق وذكرنا. أيضًا تعد المتابعة الدقيقة مع الأستاذ الدكتور أحمد فتي طوال فترة الحمل أهم وأفضل هدية تقدمينها إلى جنينك.

فحص عنق الرحم يتحقق من صحة عنق الرحم. فحص عنق الرحم ليس اختبارًا للكشف عن سرطان عنق الرحم وتشخيصه، ولكنه اختبار للمساعدة في الوقاية منه؛ لذا تكمن أهمية فحص عنق الرحم إنه أحد أفضل الطرق للحماية من سرطان عنق الرحم.
أثناء الفحص، يقوم الأستاذ الدكتور أحمد فتي استشاري جراحات المناظير وأطفال الأنابيب بأخذ عينة صغيرة من خلايا عنق الرحم، ليتم فحصها بحثًا عن الأنواع عالية الخطورة من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) التي يمكن أن يسبب تغيرات في خلايا عنق الرحم.
- إذا لم يتم العثور على هذه الأنواع، فلن تحتاج السيدة إلى إجراء مزيد من الاختبارات.
- إذا تم العثور على هذه الأنواع، يتم فحص العينة بعد ذلك بحثًا عن أي تغييرات في خلايا عنق الرحم والخضوع إلى العلاج قبل تحولها إلى سرطان عنق الرحم.

ما هو فيروس الورم الحليمي البشري؟
فيروس الورم الحليمي البشري يضم مجموعة منتشرة جدًا من الفيروسات. يصاب معظم الناس بأحد هذه الفيروسات خلال حياتهم. إنه أمر شائع جدًا وتحدث الإصابة عند ملامسة الجلد للمنطقة التناسلية، وليس فقط من خلال الجماع .
في معظم الحالات ينجح الجسم في التخلص من الفيروس دون مشاكل. لكن في بعض الأحيان يمكن أن يبقى الفيروس في الجسم لفترة طويلة ويسبب حدوث تغييرات في خلايا عنق الرحم. قد تتطور هذه التغييرات لتصبح سرطان عنق الرحم إذا لم يتم علاجها.
لا تزال السيدة معرضة لخطر الإصابة بسرطان عنق الرحم حتي إذا أجريت عملية استئصال الرحم الجزئي ولا زال لديها عنق الرحم كامل.

إجراء فحص عنق الرحم:
إذا كان عمرك من 21 إلى 50 عامًا:
يجب أن تبدئي في إجراء اختبارات عنق الرحم في سن 21 عامًا. إذا كانت نتيجة اختبار عنق الرحم طبيعية، يمكن الانتظار ثلاث سنوات حتى اختبار عنق الرحم التالي.
إذا كان عمرك من 50 إلى 65 عامًا: 
إذا كانت نتيجتك طبيعية، يمكن الانتظار خمس سنوات حتى اختبار عنق الرحم التالي.
إذا كنت أكبر من 65 عامًا:
قد يخبرك الأستاذ الدكتور أحمد فتي استشاري جراحات المناظير وأطفال الأنابيب أنك لست بحاجة للخضوع للفحص بعد الآن إذا كانت نتائج اختبار الفحص طبيعية لعدة سنوات، أو  قد قمت باستئصال الرحم بالكامل، بما في ذلك عنق الرحم، كعلاج للحالات غير السرطانية، مثل الأورام الليفية.

الكحت هي عملية جراحية لإزالة الأنسجة غير الطبيعية في الرحم، ويطلق عليها أيضًا التوسيع والكشط (Dilation and Curettage D&C).

لماذا قد تحتاجين إلى إجراء الكحت؟
قد يقترح الأستاذ الدكتور أحمد فتي استشاري جراحات المناظير وأطفال الأنابيب إجراء الكحت لأغراض تشخيصية وعلاجية في الحالات الآتية:
1- تشخيص أو علاج نزيف الرحم غير الطبيعي.
قد يحدث نزيف غير طبيعي بسبب الأورام الليفية أو الأورام الحميدة أو سرطان الرحم أو البطانة المهاجرة. قد يكون نزيف الرحم غير الطبيعي ناتجًا أيضًا عن مشكلة هرمونية وخاصةً في سن اليأس.
2- أخذ عينة من نسيج بطانة الرحم لاكتشاف السرطان وتحديد الزوائد الجلدية.
3- أحد اختبارات العقم.
4- إزالة الجنين والأنسجة الأخرى بعد الإجهاض، حيث يمكن أن تحدث عدوى أو نزيف حاد إذا لم تتم إزالة هذه الأنسجة بالكامل. 
5- إزالة قطع المشيمة الصغيرة العالقة في بطانة الرحم والتي لا يمكن تمريرها بعد الولادة، وقد تسبب نزيفا أو عدوى. إزالة هذه القطع يتيح التئام بطانة الرحم.
6- إزالة الزوائد الرحمية، الأورام الليفية، والحمل العنقودي (تكون ورم غير سرطاني بدلًا من الجنين).

ماذا يحدث خلال عملية الكحت  D&C؟
1- يقوم الأستاذ الدكتور أحمد فتي استشاري جراحات المناظير وأطفال الأنابيب بإدخال أداة في المهبل لفرد جدران المهبل عن بعضها، وبالتالي كشف عنق الرحم وتوسيعه.
2- بعد التثبيت على اتساع محدد، يمكن تنظيف عنق الرحم بمحلول مطهر.
3- قد يتم كشط الجزء الداخلي من قناة عنق الرحم إذا كان نسيج عنق الرحم بحاجة إلى فحص. 
4- يقوم الطبيب بإدخال المكحت من خلال فتحة عنق الرحم إلى الرحم وتمريره عبر بطانة الرحم لكشط الأنسجة بلطف وتنظيف الجدران الداخلية للرحم. في بعض الحالات، قد يستخدم الأستاذ الدكتور أحمد فتي جهاز الشفط لإزالة الأنسجة المتبقية.
5- يقوم الطبيب بإزالة الأدوات وإرسال الأنسجة التي تم جمعها إلى المختبر ليتم فحصها.

الحمل بعد عملية كحت الرحم:
يمكن أن يحدث التبويض مباشرةً بعد عملية كحت الرحم. إذا حدث حمل في الأسابيع القليلة التالية، لا يعد الحمل خطيرًا ولا يسبب المشاكل، خاصةً في حالات الإجهاض وبالأخص إن كان الإجهاض هو الإجهاض الأول. أما في حالات الإجهاض المتكرر يفضل الانتظار قبل الحمل مرة أخرى، لإجراء الفحوصات اللازمة ومعرفة سبب الإجهاض المتكرر.

يحدث تدلي أعضاء الحوض عندما ينزلق عضو أو أكثر في الحوض تاركًا وضعه الطبيعي وينتفخ في المهبل. الأعضاء المعرضة للتدلي قد تكون الرحم أو الأمعاء أو المثانة أو أعلى المهبل. لا يهدد التدلي الحياة، ولكنه قد يسبب الألم وبعض الأعراض الأخرى.

أعراض تدلي أعضاء الحوض:
شعور بثقل حول الأعضاء التناسلية وأسفل البطن.
إزعاج شديد في المهبل.
انتفاخ أو تورم في المهبل.
عدم الراحة أو احساس بالتنميل أثناء الجماع.
مشاكل التبول، مثل الشعور بعدم الإفراغ الكامل، أو الحاجة المستمرة للتبول، أو سلس البول عند السعال أو العطس أو ممارسة الرياضة.

يمكنك استشارة الأستاذ الدكتور أحمد فتى استشاري جراحات المناظير وأطفال الأنابيب إذا كان لديكِ أي من أعراض التدلي، أو إذا كنتِ تلاحظين وجود تورم في المهبل أو حوله. في بعض الأحيان، لا تظهر أعراض تدلي أعضاء الحوض ويتم اكتشافه أثناء فحص عنق الرحم.

أسباب تدلي أعضاء الحوض:
يحدث التدلي عندما تضعف العضلات والأنسجة الداعمة لأعضاء الحوض بشكل طبيعي، ويفشل الجسم في تثبيت الأعضاء في مكانها.
يمكن لعدد من الأسباب أن تضعف قاع الحوض وتزيد من فرص الإصابة بتدلي أعضاء الحوض.
وتشمل هذه:
الحمل والولادة، خاصةً في حالات الولادات الطويلة والصعبة، وحالات كبر حجم الجنين أو ولادة عدة أطفال.
التقدم في العمر والوصول إلى فترة انقطاع الطمث.
زيادة الوزن.
وجود إمساك مزمن أو حالة صحية مزمنة تسبب السعال والإجهاد.
إجراء عملية استئصال الرحم.

أنواع تدلي أعضاء الحوض:
1. انتفاخ المثانة والضغط على الجدار الأمامي للمهبل (هبوط المثانة الأمامي).
2. انتفاخ الرحم أو تدليته في المهبل (تدلي الرحم).
3. ترهل الجزء العلوي من المهبل، وقد يحدث بعد الإجراءات الجراحية لإزالة الرحم.
4. انتفاخ الأمعاء وبالتالي الضغط على الجدار الخلفي للمهبل (تدلي الجدار الخلفي).

علاج تدلي أعضاء الحوض:
هناك العديد من خيارات العلاج الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار، وتشمل هذه:
تمارين قاع الحوض لتقوية عضلات الحوض وبالتالي يمكن السيطرة على الأعراض.
العلاج الهرموني بالإستروجين لتخفيف الأعراض.
دعم جدران المهبل.
الجراحة عندما لا تنجح الخيارات غير الجراحية.
يعتمد العلاج الموصى به على نوع وشدة التدلي والأعراض التي تعاني منها المريضة إلى جانب صحتها العامة.